اخر المواضيع

نصائح غسل محرك السيارة بامان

يجب أن نوليه عناية خاصة ، ولأن أي خطأ به قد يسبب أضرار جسيمة .

من أخطر الأضرار التي قد تصيب محرك السيارة نتيجة تراكم هذه الشحومات علية

– تراكم الشحومات على المحرك وعدم نظافته بين الحين والأخر قد يؤدي إلى حدوث الانسدادات وبالتالي يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك و ظهور صوت خشن للمحرك أثناء القيادة .

2- كما أن عدم نظافة السطح الخارجي لأي محرك  قد يؤدي إلى حدوث خلل في عملية الإشعاع الحراري بداخل المحرك ، الأمر الذي يؤدي إلى نفس النتيجة السابقة ، وهي ارتفاع درجة حرارة وخاصة أثناء القيادة .

3- تراكم الشحوم على سطح المحرك بالإضافة إلى الأتربة يؤدي إلى تكون مادة لزجة تدخل إلى جسم المحرك ، ومن ثم تأخذ دورتها إلى خزان الزيت ، مما يسبب التلوث للزيت الموجود المحرك ، الأمر الذي ينتج عنه العديد من الأضرار الجسيمة ، من أهمها تلف وتآكل الأجزاء الداخلية بمحرك السيارة والمكونات الداخلية لها ، وبالتالي يحدث تعطل تام بالمحرك

4- دخول الشحومات اللزجة إلى جسم المحرك تؤدي إلى تعطيل التوصيلات الكهربائية والدوائر الإلكترونية الملحقة بالمحرك ، الأمر الذي ينتج عنه عدم قدرة المحرك على التشغيل، كما انه يزيد من خطر نشوب الحريق بالسيارة ، حيث أن الزيوت والمشتقات النفطية التي تتراكم على أسطح محركات السيارات من أشد المواد القابلية للاشتعال.

لنصائح لغسل محرك السيارة بشكل آمن  :

1- يخطأ البعض حين يعتقد أن مواد التنظيف العادية تصلح لغسل محرك السيارة ،  فهذه المواد تؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية للمحرك ، لذلك يجب عند غسل المحرك الاستعانه بمواد التنظيف الخاصة به ،والتي تحتوي على مواد مخصصة لإزالة الشحومات دون اتلاف الأجزاء الداخلية للمحرك والتركبيات الأخرى التي تحيط به .

قد تبدو المواد الخاصة بتنظيف المحرك متشابهة إلى حد كبير ، ولكن حقيقة الأمر انهم أكثر اختلافاً من حيث التأثير الجانبي، كما انه لا ينصح باستخدام الكازولين ( زيت الكاز) لإزالة الشحومات المتراكمة على سطح محرك السيارة ، لما له من آثار ضارة جدًا على التوصيلات والتراكيب الكهربائية والأحزمة والوصلات المطاطية الموجود بجانب المحرك .

2-كما انه لا ينصح باستخدام البنزين أو النفط أو اي مواد أخرى  قد تزيد من عامل الخطر أثناء غسل السيارة أو تؤدي الى الحريق , كما ينصح بالاستعانه بإحدى المحطات المخصصة لذلك ، أما إذا كنت ترغب في القيام بذلك بنفسك ، فعليك الاستعانه بمواد غسل الصحون الشائعة ، ولكن يفضل استخدام مادة الصفوة البيضاء White Spirit حتى يتم إزالة التراكمات والشحومات على الوجة الامثل.

3- قبل أن تبدأ أولى خطوات التنظيف ، عليك أولا أن تتأكد أن المحرك بارد تماماً ، ثم قُم بإزالة أوراق الأشجار من أعلى غطاء المحرك ومن أسفل ماسحات الزجاج، ولا تنسى أن نقوم بتغطية مولد الكهرباء والموزع والبطارية الخاصة بالسيارة بالأكياس البلاستيكية، وذلك لضمان عدم تسريب الماء اليها.

4-وفي الخطوة التالية،  قم برش المنظف على سطح المحرك وباستخدام الفرشاة أو القفازات الخاصة بالتنظيف أبدأ بعملية التنظيف بحركات دائرية قبل أن يجف المنظف، ثم قم بشطفه بكمية قليلة من الماء لازالة الشحوم، وكرر هذه الخطوة  عند الحاجة الى ذلك

5- اترك السيارة حتى تجف ، وقبل تشغيل السيارة ، قم بإزالة الأكياس البلاستيكية، ولا تنسى ان تقوم بلفها نحو الداخل ، ذلك لتجنب وقوع ماء على بطارية السيارة أو أي مكونات جافة بجانب المحرك ، وعندما يصبح المحرك جاف بشكل تام، قم بإضافة الملمع الخاص به.