اخر المواضيع

ايهما اقوى … فورد اكسبديشن أم شيفرولية تاهو 2016

السيارات العائلية ؛ عالم كبير يحتوي على العديد  من السيارات ، ويوما بعد يوم ، تشتد المنافسة  ما بين مختلف الشركات العالمية. وعادة ما يتواجد بداخل حلقة الصراعات العديد من الاسماء التي لها باغ طويل في مجال السيارات حول العالم ، فمن اهمهم شركات جنرال موتورز، وفورد، و أفرعهما، والشركات اليابانية

اليوم سنتحدث عن سياراتين كلاهما منافس قوي للاخر ، صراع الجبابرة بين جنرال موتورز وفورد الامريكية ، في مقارنى تستند على الدلائل العملية واراء الخبراء ، كانت لنا هذه السطور .

كما نعلم ان شركة جنرال موتورز  اضافت العديد من التعديلات وذلك قبل اطلاق الجيل الجديد من تاهو 2016 ن الذي شمل مجموعة من التغييرات الجذرية ، سواء كان من حيث التصميم او من حيث شملت التصميم أو من حيث القطع الميكانيكية.

 التصميم الخارجي للسيارة شيفورليه تاهو 2016

أما عن الشق الاخر من المنافسة ، وهو المنافس الامريكي فورد ، فقد اكتفت  بالقيام ببعض التحديثات على سياراتها اكسبديشن في جيلها الثالث المتواجد في الأسواق منذ عام 2007. وتمثلت هذه التعديلات في استبدال المحرك بأخر من نوع إيكوبوست Eco Boost® سعة 3.5 لتر ثنائي التيربو.

 قوة المحرك والاداء للسيارة فورد اكسبديشن 2016

فورد اكسبديشن أم شيفرولية تاهو  2016  من حيث قوة المحرك والاداء :
تتوافر السيارة  شيفروليه تاهو  موديل  2016 بخيار واحد  فقط من المحركات، و هو محرك أفضل من المحرك السابق ، حيث تكون النسخة الجديدة من محرك مكون من 8 اسطوانات  الـ V8 ،  وذو سعة لترية تبلغ 5.3 لتر، مما تنتج قوة 355 حصان، و 564 نيوتن متر من عزم الدوران، مما يمنحه القدرة على نقل القوة إلى العجلات الأربعة عبر ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات.

الامر الذي يمنح هذه السيارة القدرة على التسارع من السكون الى سرعة 100 كيلو متر/ساعة خلال مدة زمنية لا تتعدي 8.7 ثانية، كما تبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة 180 كم/س.

 التصميم الخارجي للسيارة شيفورليه تاهو 2016

اما عن المنافس الامركي فورد اكسبديشن ، فقد قامت ببعض التعديلات الجذرية التي تمثلت في استبدال المحرك المكون من  الـV8 بمحرك أخر أصغر، وهو من نوع إيكوبوست المكون من 6 اسطوانات  V6  ذو سعة لترية  3.5 لتر ثنائي التيربو، الامر الذي منحها قدرات خاصة بالمقارنة بالمحرك السابق، من ابرزها ارتفاع القوة الحصانية إلى 385 حصان ، هذا بالاضافة الى ارتفاع عزم الدوران إلى 629 نيوتن متر.

 قوة المحرك والاداء للسيارة فورد اكسبديشن 2016

على الرغم من الفروق البسيط بين المحركات هاتين السياراتين، والتي تمثلت في فرق 30 حصان، و 110 نيوتن متر لصالح  الدرب الامريكي فورد الاكسبديشن، إلا أن محرك فورد الـEco Boost يحمل لقب الافضل من حيث قوة الاداء  الامر الذي يشعرك بان هناك فارق كبير في القوة  ، فقد تجده اسرع في معدل الاستجابة ، يكمن السر في ذلك ، في توفير أكبر قدر ممكن من عزم الدوران البالغ 569 نيوتن متر بداية من 2500 دورة في الدقيقة بفضل شاحنان التيربو الذي زود به هذا المحرك، بعكس المحرك الاخر الذي زودت بعه السيارة شيفورليه تاهو .

اما عن معدل استهلاك الوقود ، فجاء كلتا السياراتين متساويين في معدل استهلاكهما للوقود ، فيمكن لكلا السياراتين قطع مسافة 100 كيلو متر باستخدام 13 لتر فقط من الوقود .

ولكن  ربما المعادلة تختلف كليا عند حساب معدل استهلاك الوقود مع سعة الخزانن ، حيث يمكن للدب الامريكي فورد اكسبديشن قطع مسافة  950 كم بخزان وقود  يتسع  الى لـ126 لتر, أما السيارة شيفورليه تاهو تستطيع قطع مسافة أكبر بحوالي 750 كم بخزان الوقود  يتسع لـ98.4 لتر.

معدل السلامة والامان بالسياراتينفورد اكسبديشن أم شيفرولية تاهو  2016  :
ففي هذه الجولة ، ربما تفوز بها السيارة فورد الاكسبديشن عن جدارة ، حيث حصلت  السيارة  شيفورليه تاهو على تقييم بمعدل إجمالي 4 نجوم من 5 في إختبارات NHTSA ، وذلك بعد حصولها على 5 نجوم  اختباري التصادم الأمامي و الجانبي.

كما انها حصلت على تقييم 3 نجوم فقط في معدل الحماية عند التعرض للإنقلاب، بينما تفوقت عليها نظيرتها الامريكية فورد الإكسبديشن في هذه الجولة ، حيث حصلت هذه السيارة على معدل إجمالي 5 نجوم من 5  في اختبارات التصادم الامامي والجانبي ، هذا باستثناء  معدل الحماية من الإنقلابات التي حصلت فيه هذه السيارة على ٤ نجوم فقط ، والجدير بالذكر ان هذه السيارة لم يتم اختبارها  من قبل IIHS والتي عادة لا تقوم باختبار سيارات SUV الحجم مبنية على أساس “هيكل-على-إطار” كما هو الحال مع إكسبديشن و تاهو.

انظمة الامان والسلامة المتوافرة بالسيارة شيفورلية تاهو 2016

أما من ناحية انظمة الامان والسلامة ، فقد زودت هاتين السيارتين بتقديم عوامل الامان  الأساسية في مثل هذه السيارة، منها طاقم كامل للأكياس الهوائية، ونظام المكابح  ABS، و نظام مانع الانزلاق، ونظام التحكم بالثبات، و الحساسات، و الكاميرا الخلفية.

انظمة الامان والسلامة للسيارة فورد اكسبدتشن 2016

بينما تتفاوتت بعض انظمة الامان الإضافية, حيث احتوت السيارة فورد اكسبديشن على نظام التحذير من السيارات المحيطة، ونظام الكشف عن النقط العمياء، ونظام تتبع السيارة في حالة سرقتها، ونظام  Trailer Sway Control وتتلخص مهمة هذه الخاصية في زيادة معدلات الثبات والتحكم في العزم الصادر من المحرك بالاضافة الى امكانية التحكم بالمكابح للتحقيق أفضل درجة ثبات للسيارة.

أما عن السيارة شيفورليه تاهو، فقد زودت بباقة اخرى من انظمة الامان ن قد تضمنت نظام التحذير عند الخروج عن المسار، ونظام التنبيه من الإصطدامات المتوقعة، ونظام الكشف عن النقط العمياء, ومثبت السرعة , والمقعد الذكي الذي يقوم بالإهتزاز عند إستشعار خطر.

اسعار السياراتين فورد اكسبديشن أم شيفرولية تاهو  2016 يتراوح اسعار السيارة  فورد إكسبديشن ما بين 139,900 إلى 240,000 ريال سعودي، بينما يتراوح اسعار شيفروليه تاهو ما بين 155,000 إلى 235,000 ريال سعودي لأعلى فئائها.