اخر المواضيع

اعطال داخل السيارة يمكننك اصلاحها لنفسك

اقدم لكم طرق تصليح اعطال السيارات البسيطة التي يمكنك تصليحها بنفسك

ادة لا يظهر بالسيارات الحديثة الكثير من الاعطال بعكس نظيراتها التي تعود بداياتها قبل 20 عاماً من الآن

تغيير زيت المحرك بالسيارة  :

أشار أحد خبراء السيارات الألمانية إلى أن تغيير زيت المحرك من أسهل الخطوات التي يقوم بها الفرد بنفسه دون الاستعانه بمحطات الوقود وتجنب الازدحام بمحطات الوقود ، ولكن يشترط لذلك معرفة نوع الزيت المناسب والكمية المطلوبة للمحرك .

تغيير الفلاتر الخاصة بالسيارة :

عادة ما ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير الفلتر الخاص بالزيت والفلتر الخاص بالهواء ، في كل مرة يقوم بها الشخص بتغيير زيت المحرك ؛ حتى لا تتسبب الفلاتر المليئة بالاتربة الى زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود وضعف عزم المحرك ، كما ينتج عنه المزيد من الانبعاثات الضارة.

أما عن الفترة التي ينصح بتغيير هذه الفلاتر خلالها ، فقد اشار أحد الخبراء الى ضرورة تغيير الفلاتر الخاصة بالهواء والزيت بعد قطع مسافة  3000 كيلومتر.

والجدير بالذكر أن الهواء النقي بداخل المقصورة الداخلية للسيارة ، فهو مهمة فلتر الهواء ، فلا يجب اهمال تنظيفه او تغييره بين الحين والآخر، ويمكن تغيير هذه الفلاتر من خلال فتح الغرف المخصصة لهم ، واستبدال القديم بنظيره الجديدة وغلقها مرة آخرى ، وهي خطوات لا تحتاج الى وقت او مجهود .

تغيير شمعات الإشعال:

شمعات الاحتراق من أهم الأجزاء بداخل المحرك ، والتي يلزم تغييرها بعد قطع مسافة 40 الف كيلومتر ، وفي حالة عدم تغيير تبدأ قدرة المحرك في الانخفاض، كما يزداد من معدل استهلاك السيارة للوقود، بالاضافة الى زيادة الانبعاثات الضارة عن المحرك.

وعن امكانية تغيير هذه الاجزاء بالسيارة ، فقد أكد أحد الخبراء الألمان المتخصصين في صيانه السيارات على ان عملية تغيير شمعات الاحتراق ليست بالأمر العسير ، ويمكن أن يقوم قائد السيارة بنفسه،  ولكن يجب مراعاة العمل بمفتاح عزم الربط، خاصة في المحركات المصنوعة من معدن خفيف .

تغيير مصابيح السيارة :

بين الحين والاخر ، يعزم قائدي السيارات إلى تغيير المصابيح التالفة الموجودة بالسيارة ، والتي تتأثر بالعديد من العوامل كأشعة الشمس والرطوبة وغيرها ، وللقيام بهذه الخطوة بداخل إحدى مراكز الصيانة ، فقد يحتاج الأمر الى بعض الوقت ، لذلك يؤكد خبراء السيارات ، أن قائدي السيارات يمكنهم أن يقوموا بذلك بأنفسهم ، ولكن يستلزم قبل القيام بهذه الخطوة فحص قدرة المصباح بإحدى مراكز الصيانة المتخصصة لتجنب تركيب مصابيح ذات جهد عالي ، مما يسبب مشكلة في السيارة ، كما لا ينصح بالاقتراب من أضواء الزينون ، حيث يصل الجهد الكهربائي بها إلى 50000 فولت.

غسل المحرك السيارة بنفسك :

يؤكد المتخصصون ان غسيل المحرك بشكل دائم يقي من العديد من الأعطال ، حيث أن هذه الاتساخات التي تتراكم على المحرك أثناء القيادة قد تؤدي إلى تآكلات بعض الأجزاء به، كما يمكن للرطوبة تكون طبقة ضارة على سطح المحرك، ومن ثم يحدث العديد من الأعطال في الدوائر الكهربية ، ويمكن القيام بهذه الخطوة في المنزل من خلال اتباع بعض الخطوات مثل تغليف المحرك بالبلاستيك قبل البدء في عملية الغسيل ، كما ينصح باستخدام المنظف الخاص بها ، هذا بالاضافة الى ضرورة ترك السيارة في مكان جيد التهوية لضمان التخلص من الماء الموجودة على المحرك ، مما يحمي السيارة من التعرض للصدأ .